الرئيسية / عاجل / 7 اجراءات اتخذتها حكومة شريف اسماعيل ضد الفقراء

7 اجراءات اتخذتها حكومة شريف اسماعيل ضد الفقراء

كتب- حسن القزاز : أعلنت الحكومة المصریة عن عدد من الإجراءات التقشفية التى استهدفت الفقراء ومحدودي الدخل بحجة إستكمال برنامج الإصلاح الإقتصادى الذى تم البدء فى تنفیذه بھدف تنفيذ الشروط التعسفية والقاسية التى اشترطها صندوق النقد الدولي للموافقة على منح مصر قرضا بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث دفعات خلال 3 سنوات .

ویأتى على رأس القرارات الأخیرة قرار البنك المركزى المصرى بتحریر أسعار الصرف بكما صدر  مع ذلك قرارا بًتحریك أسعار المنتجات البترولیة وفي المقابل لم تتخذ الحكومة اجراءات تجاه توجیه الجانب الأعظم منھ لتعظیم الدعم الموجھه للفئات الأولى بالرعایة مع رفع جودة وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنین فى مجالات الصحة والتعلیم والبنیة الأساسیة وبخاصة فى محافظات الصعید والمناطق الأكثر إحتیاجا،ً فيما لم ترع  الحكومة بأن القرارات الإصلاحیة تسیر جنبا إًلى جنب مع تطبیق إجراءات إضافیة لتحقیق الحمایة الإجتماعیة لغیر القادرین ومحدوى الدخل، ویأتى على رأس تلك القرارات ما یلى؛

1_نقص أعداد المستفیدین من البرنامج التى من شأنها حماية محدودي الدخل والاولى بالرعاية  .

2_تأخر صرف العلاوة الدوریة للعاملین في الجھاز الإداري للدولة  إعتبارا مًن ١ /٧/ 2016•طبقاً لقانون لقانون الخدمة المدنیة الجدید.

3_غياب الجهود الملموسة من كافة أجھزة الدولة لضبط السوق، ومنع الممارسات الإحتكاریة بالتنسیق مع وزارتي الداخلیة والتموین والمحافظین.

4_تسريب قیمة الدعم المخصص لكل فرد على البطاقة التموینیة شھریاً .

5_زیادة أسعار تورید طن أرز الشعیر من ٢٣٠٠ إلى ٣ آلاف جنیه •

6_غياب الرؤية الاصلاحية في مسألة تورید المحاصیل الزراعیة لمساندة الفلاح المصري وتشجیع المزارعین على التوسع في •زراعة المحاصیل الإستراتیجیة لتلبیة الإحتیاجات الأساسیة والحد من الإستیراد.

7_ العجز عن توفير الدولار لإستیراد السلع الرئیسیة وتكوین إحتیاطي إستراتیجي منھا لمدة ستة أشھر حفاظا عًلى توافرھا بالأسواق المحلیة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Shares