كتبت – هدى أحمد وصفي : كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم الانتهاء من صياغة العقود الأربعة الخاصة بالمحطة النووية بالضبعة قانونيًا، كاشفًا أن العقود أصبحت جاهزة للتوقيع مع شركة روس أتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المرحلة الأولى من البرنامج النووى المصرى بقدرة 4800 ميجا وات.

وأوضح المصدر، ، أن هناك أنباء مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيدعو لتوقيع العقود والبدء فى تنفيذ البرنامج النووى فى احتفالات ثورة 30 يونيو، لافتًا إلى أن جميع التجهيزات الخاصة بالمشروع انتهت، وفى انتظار قرار الرئيس للبدء فى إنشاء المحطة لأنه هو من يقرر موعد البدء فى تنفيذ البرنامج النووى المصرى بالتعاون مع شركة روس أتوم الروسية، و موعد توقيع العقود الأربعة بشكل رسمى.

وقال “المصدر”، أن المفاوضات الرسمية مع شركة روس آتوم الروسية بدأت فى مارس عام 2015 بعد دراسة كافة العروض المتقدمة من كوريا وأمريكا والصين وفرنسا واليابان، كاشفًا أن العرض الروسى كان الأفضل من كافة النواحى لصالح مصر.

الجدير بالذكر أن أرض الضبعة، تستوعب حتى 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل، تستهدف المرحلة الأولى إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات، والتى سيتم البدء فى إنشائها خلال الأشهر القليلة القادمة، ويتم تشغيل الوحدة الأولى فى 2022، والباقى تباعًا حتى عام 2026.

Leave a Reply

Your email address will not be published.