وافق مجلس إدارة اإتحاد كتاب مصر برئاسة الروائي العظيم الدكتور علاء عبد الهادى، رئيس اتحاد كتاب مصر،على منح الشاعر الكبير منصور عبد المقصود عضوية اتحاد الكتاب .

مجلس إدارة وتحرير الإقليم نيوز يتقدم بخالص التهاني لشاعرنا الكبير على عضوية اتحاد كتاب مصر أهم منبر ثقافي في مصر والوطن العربي متمنين له دوام الرقي والسداد .

وكان اتحاد كتاب مصر حدد عدة شروط جديدة وصارمة  للحصول على عضويته من قبل الكتاب الذين يرغبون في ذلك.

وتتمثل شروط العضوية فيما يلي: أن يكون لدى المتقدم إنتاج أدبي مطبوع، وأن يسحب استمارة عضوية من مقر الاتحاد بمبلغ خمسون جنيهًا ونصف، ويملىء الاستمارة، وإحضار فيش وتشبيه أو خطاب من جهة العمل و ثلاث صور شخصية.

كذلك إحضار الاستمارة إلى مقر الاتحاد بالزمالك مع ثلاث نسخ من كل كتاب مقدم وذلك من يوم 1 إلى 7 من كل شهر، ويشترط أن تكون في مجالات الآداب كما نصت المادة السابعة من لائحة الاتحاد والتي تنص على، مجالات الآداب هي«القصة القصيرة والطويلة – الشعر والزجل- النقد- الدراسات الأدبية والتراجم- الترجمة- أدب الرحلات- أدب الأطفال- سيناريو وحوار الأفلام السينمائية- المسرحيات- الأعمال الدرامية التي تعد للإذاعة والتليفزيون وكافة الأعمال الأدبية الأخرى».

يدفع المتقدم مبلغ ثلاثمائة وعشرون جنيهًا رسم فحص الإنتاج، مع ضرورة تزكية الاستمارة وذلك بتوقيع ثلاثة أعضاء اتحاد كتاب على الاستمارة، وتنظر لجنة القيد الطلبات في ضوء الشروط المنصوص عليها في المادة 6 من قانون الاتحاد والتي تنص علي (يشترط في طالب القيد في الجدول العام بالنسبة للأعضاء العاملين: «أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية، أن يكون متمتعا بالأهلية الكاملة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وأن يكون محمود السيرة .. حسن السمعة، وأن يكون له إنتاج ملحوظ في مجالات الآداب وفقا لما تحدده اللائحة الداخلية».

أيضًا: «أن يقدم طلبا للانضمام مرفقا به الرسوم المقررة، وأن يكون قد قبل كتابة نظام الاتحاد، وأن يزكي طالب القيد في الجدول العام ثلاثة على الأقل من أعضاء الاتحاد».

يذكر أن اتحاد كتاب مصر أنشئ بالقانون رقم 65 لسنة 1975، المعدل بالقانون رقم 19 لسنة 1987، وقت أن كان الكاتب الراحل يوسف السباعي، وزيرًا للثقافة، وانضم إلى المؤسسات الثقافية الأهلية الأخرى مثل: نادي القصة – وجمعية الأدباء وغيرهما، الأمر الذي جعل من الاتحاد وقتها ركيزة من ركائز العمل الثقافي العربي، وإضافة هامة على المستوى العربي.

ضم الاتحاد عند تأسيسه نخبة المبدعين مثل، نجيب محفوظ، والكاتب محمد عبد الحليم عبد الله، والكاتب إحسان عبد القدوس، والشاعر أحمد رامى، والناقد رجاء النقاش، والكاتب ثروت أباظة، والكاتب فكري أباظة، والكاتب أحمد على باكثير، والكاتب عبد الحميد جودة السحار، والكاتب أمين يوسف غراب، وغيرهم من كبار الكتاب.

Leave a Reply

Your email address will not be published.