الإقليم نيوز
  • Home
  • حوادث
  • تفاصيل مثيرة لأكبر 5 قضايا رشوة في مؤسسات الدولة المختلفة
حوادث

تفاصيل مثيرة لأكبر 5 قضايا رشوة في مؤسسات الدولة المختلفة

كتب -محمود الشوربجي:

 “تلقي رشوة”.. تهمة لاحقت العديد من المسؤولين خلال الفترة الماضية، بعدما شهدت البلاد حملة كبرى ضد الفساد، ظهرت نتائجها بسقوط عشرات القضايا الكبرى، كان أبطالها رؤساء بعدد من مؤسسات الدولة المختلفة.

  وفيما يلي ننشر أبرز قضايا الرشوة المنظورة أمام ساحات المحاكم:.

رئيس حي الهرم

في 9 أغسطس الماضي أمرت نيابة الأموال العامة، بجنوب الجيزة، حبس اللواء إبراهيم عبدالعاطي، رئيس حي الهرم و3 مسئولين لشركات المقاولات، على ذمة التحقيقات، لاتهامهم في قضية رشوة.

وواجهت النيابة رئيس الحي والمتهمين الآخرين بالتسجيلات الصوتية فيما بينهم، والتي تثبت طلب وتقديم رشوة مالية، واستغلال رئيس الحي لنفوذه لأخذ عطية مالية، ويواجه المتهم اتهامات الرشوة واستغلال النفوذ والاخلال بواجبات وظيفته.

رشوة الجمارك

في 1 أغسطس الماضي، قررت نيابة أمن الدولة العليا، حبس مقدم شرطة بمباحث التهرب الضريبي خلال تحقيقاتها في قضية رشوة رئيس مصلحة الجمارك، كما أخلت سبيل ضابط آخر هو رئيس مباحث الشرق بمحافظة بورسعيد بعد الاستماع لأقواله.

وأفادت التحقيقات بأن متهمًا في القضية ويدعى علاء المنصوري “وسيط الرشوة”، اعترف في التحقيقات أن الضابط بمباحث التهرب الضريبي اعتاد الحصول على رشاوي منه، وشارك في تسهيل قضية الرشوة المتهم فيها جمال عبدالعظيم رئيس مصلحة الجمارك.

 وجاء اعتراف المتهم عقب تفريغ مكالمات من هاتفه الشخصي حيث تبين أنه كان يتفق مع الضابط على الحصول على نسبة من عملية  تمرير البضائع بالمخالفة للقانون، فيما تبين من المكالمات وأقوال المتهم وتحقيقات النيابة أن الضابط الثاني “رئيس المباحث” يعد شاهدًا حتى الآن في القضية.

 موظفي حي شمال الجيزة

في واقعة جديدة تمكنت أجهزة الأمن بالجيزة، أمس الثلاثاء، من ضبط موظفين اثنين بحي شمال الجيزة؛ لتقاضيهما رشوة مالية نظير التغاضي عن تحرير محاضر مخالفات بناء لعقار بإمبابة.

 وكانت معلومات وردت لقسم المباحث الجنائية بإدارة شرطة المرافق من”ا.ا”، 42 سنة، مقاول مقيم ببولاق الدكرور، بتضرره من “م.ك”، 43 سنة، وكيل إدارة المتابعة الميدانية بحي شمال الجيزة لطلب الأخير مبلغ مالي على سبيل الرشوة نظير تغاضية عن تحرير محاضر مخالفات بناء للعقار ملكه.

رشوة سكرتير محافظة السويس

واحدة من قضايا الرشوة المتداولة أمام ساحات المحاكم حاليًا، هي القضية المنظورة أمام الدائرة التاسعة بمحكمة شمال القاهرة، والخاصة بمحاكمة المتهمين بقضية رشوة سكرتير محافظة السويس، والتي تم تأجيلها لجلسة 5 سبتمبر المقبل.

 وكان النائب العام المستشار نبيل صادق أحال 4 متهمين إلى محكمة الجنايات فى ختام التحقيقات التي باشرتها معهم نيابة أمن الدولة العليا.

 وأسندت نيابة أمن الدولة العليا للمتهم الأول “سكرتير عام محافظة السويس” بأنه طلب وأخذ لنفسه من المتهمين الثاني والثالث، وبواسطة المتهمة الرابعة،100 ألف جنيه، وساعة يد ماركة (رولكس) مقابل إفشاء سر القيمة التقديرية لأرض مطروحة بالمزايدة العالمية بجلسة 28 سبتمبر 2017.

محاكمة ضابط بإدارة مكافحة المخدرات

تنظر الدائرة 26 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأربعاء، جلسة محاكمة ضابط طبيب بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بتهمة الحصول على مليون و200 ألف جنيه رشوة؛ مقابل الإفراج عن شحنات من المواد المخدرة المتحفظ عليها بأمر من النيابة العامة تقدر قيمتها بمئات الملايين من الجنيهات، لصالح شركة تصنيع أدوية.

ويواجه الضابط “عماد .ع” 53 عامًا في القضية رقم 529 حصر أمن الدولة العليا لسنة 2017، المقيدة برقم 54 جنايات أمن الدولة العليا لسنة 2017، تهمة تقاضي رشوة مقابل أداء عمل من أعمال ينتهي بالإفراج عن شحنات مواد مخدرة متحفظ عليها من قبل النيابة العامة تقدر قيمتها بمئات الملايين من الجنيهات.

Related Articles

4 قتلى بينهما جنود في إطلاق نار بين الشرطة ومجهولين

admin

جريمة منتصف الليل .. التفاصيل والأسباب الحقيقة لقتل شاب ” الرحاب ” !!

admin

ننفرد بـ ” القصة الكاملة ” لوفاة سائحين بريطانيين بشكل مفاجئ بالغردقة

admin

Leave a Comment